الأربعاء، 30 مارس 2011

عدد الملائكة التى تحيط بكل إنسان "عشرة".. تحميه وتسجل أفعاله


تترك المنازل لهذه الأسباب؟
عدد الملائكة التى تحيط بكل إنسان "عشرة".. تحميه وتسجل أفعاله
يوم الموقف العظيم وكيف يميت الله تعالى ملائكته؟

كتب محمود خليل:
كم عدد الملائكة التي تحيط بالإنسان؟.. الكثير منا لا يعلم سوى أن هناك ملكين اثنين يحيطان بالإنسان ولكن الحقيقة أن قرينا واحدا فقط من الجن يكون ملازما لكل إنسان, بينما يحيط عشرة من الملائكة بكل إنسان..على هذا النحو:
 ملك عن اليمين وملك عن اليسار:
ملك اليمين ليكتب الحسنات ملك اليسار ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة, فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر, فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له.
ملك أمام الإنسان والثانى خلفه:
يدفعان عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه, مثال لذلك كالذي تصيبه سيارة وينجو من الحادث, هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان, ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.
ملك على الجبين:
للتواضع وعدم الكبر.
ملكان علي الشفتين:
ملك على الشفة العليا وملك على السفلى وهما مفوضان لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.
يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو صاعد إلى السماء فى رحلة المعراج رأى ملائكة يبنون قصراً لبنة من ذهب ولبنة من فضه ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا؟
قيل له: إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء فى انتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء.
لذلك فالمداومة على ذكر الله مفيدة جدا لكل مسلم, فليداوم على: "سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وأليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله ألا أنت الحي الذي لا يموت".
ملكان على العينين:
وهما لغض البصر وحماية العينين من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري العين عليها حارس.
ملك على البلعوم:
حتى لا يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل هذا الملك ليحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم يجعله يلفظه تلقائيا.
يتبدل الملائكة على فترتين: الأولى وقت الفجر والثانية وقت العصر, والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر ووقت العصر كيف تركتم عبادي؟
ترد الملائكة: تركناهم يصلون.
لذلك ينصح دائما بصلاة البردين الفجر والعصر.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ترك صلاة العصر حبط عمله".
وكثيرا ما يشتكي الناس من قلة البركة وعدم استقرار النفس ومن تقلب الماديات ومن تلبس الشيطان, رغم وجود هذه الملائكة ومن أسباب ذلك:
البعد عن الله، وبالتالى هجر الملائكة لبيوتنا وحلول الشياطين بدلا منها, فما هي البيوت التي لا تدخلها الملائكة؟
أنها بيت قاطع الرحم, بيت آكل مال اليتيم, بيت فيه كلب, بيت يكثر فيه السباب مثل سب الصحابة والأموات والشيطان والدهر والريح والديك والمرض والسب العام, بيت يتغنى بغير ذكر الله فيها, بيت يرتفع فيه صوت النائحة, بيت يشرك فيه بالله وتعلق التمائم ويرتكب فيه السحر, بيت فيه محرمات مثل استعمال آنية الذهب والفضة, بيت فيه روائح كريهة مثل رائحة البصل والثوم والتدخين, بيت أصحابه مصرّين على المعصية, بيت ترتكب فيه الكبائر, بيت العاق لوالديه, بيت يؤكل فيه الربا, بيت فيه مجالس للشيطان وهي المجالس التي لا يذكر فيها الله، والمجالس التي لا يصلى فيها على النبي صلى الله عليه وسلم, بيت فيه صورة أو تمثال, بيت فيه ناقوس, بيت يشرب فيه الخمر, بيت يلعب فيه بالنرد, بيت الملعونين ومنهم الراشي والمرتشي، المغيرات لخلق الله، تارك الصلاة, بيت يترك صاحبه الغسل من الجنابة, بيت مسرف، ومن الإسراف الإكثار من الأثاث والفرش التي لا لزوم لها, بيت يرتكب فيه الفاحشة.
هذه القصة حدثت لفتاة مسلمة كانت تقرأ القرآن كل ليلة بصوت جميل وكانت أمها كل ليلة عندما تقف عند غرفتها كل ليلة فتسمع قراءة ابنتها وتستمتع بصوتها الجميل
تمر الأيام وتمرض الفتاة ويذهب أهلها بها إلى المستشفى فتمكث فيه عدة أيام حتى وافاها الأجل فيصعق الأهل عندما يعلمون من إدارة المستشفى أنها توفيت إلى رحمة الله تعالى.
كان وقع الخبر ثقيلا على أمها حتى أن يوم العزاء الأول مر عليها كسنة وليلا وبدون شعور قامت الأم تنصت لغرفة ابنتها تستمع إلى تلاوتها للقرآن كعادتها, وعندما اقتربت الأم من الباب تذكرت أن ابنتها دفنت فى الصباح ولكنها فوجئت بأصوات أشبه ما يكون بالبكاء الخفيف.
فزعت الأم وفى الصباح أخبرت أهلها بما سمعت فى غرفة ابنتها وذهب الأهل ودخلوا الغرفة ولكنهم لم يجدوا شيئا .
في نفس الوقت ليلا ذهبت الأم الى غرفة ابنتها واذا بها تسمع نفس الصوت فأخبرت زوجها بما سمعت .
فى الصباح ذهب معها ولم يسمعا شيئا واتهمها بأنها تتوهم أصوات بسبب حبها ولكن الأم اخبرته أنها متأكدة مماسمعت.
أخبرت الأم إحدى صديقاتها بما سمعت فأشارت عليها أن تذهب الى أحد الشيوخ وتخبره بما يحدث وبعدما أخبرت أحد الشيوخ عن هذه القصة تعجب مما سمع وطلب زيارة حجرة الفتاة في ذلك الوقت ...
أتى الشيخ فى نفس الوقت الذى كانت الفتاة تقرأ فيه القرآن واتجهوا به نحو الغرفة وعندما اقتربوا من الغرفة وإذا بأصوات البكاء واضحة وسمعها الشيخ الذى بكى تأثرا مما سمع.
سألوه: مالذي يبكيك؟؟
قال: الله اكبر هذا صوت بكاء الملائكة إن الملائكة في كل ليلة عندما كانت الفتاة تقرأ القرآن كانوا ينزلون ويستمعون الى قراءتها وهم آلان يفتقدون ذلك الصوت الذي كانوا يحضرون كل ليلة ويستمعون له..
ردد الشيخ مرة أخرى الله أكبر الله أكبر هنيئا لها ما حصلت عليه من درجة, رحمها الله وأسكنها فسيح جناته.
وقد يطرا على ذهن الإنسان سؤالا هل تموت الملائكة؟, وكيف؟
يقول سبحانه وتعالى في القرآن الكريم "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام" فكل من على الدنيا هالك لا محالة إلا الله عز وجل لا إله إلا هو سبحانه.
يقول ابن الجوزي فى كتابه "بستان الواعظين ورياض السامعين" بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الاولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت عليهم السلام.
ينادى الجبار جل جلاله: يا ملك الموت من بقي؟ وهو أعلم
يقول ملك الموت: سيدي ومولاي أنت أعلم بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل وبقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال.
يقول له الجبار تبارك وتعالى: انطلق إلى جبريل فأقبض روحه فينطلق إلى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له :ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو أدم وأهل الدنيا والأرض والطير والسباع والهوام وسكان السموات وحملة العرش والكرسي والسرادقات وسكان سدرة المنتهى وقد أمرني المولى بقبض روحك.
يبكي جبريل عليه السلام ويقول متضرعا إلى الله عز وجل: يا الله هون علي سكرات الموت يا الله هذا ملك كريم يتضرع ويطلب من الله بتهوين سكرات الموت وهو لم يعص الله قط  فيضمه ضمة فيخر جبريل منها صريعا.
يقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت؟ وهو أعلم
فيقول: مولاي وسيدي بقي ميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت.
يقول الله عز وجل: انطلق إلى ميكائيل فأقبض روحه فينطلق إلى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب فيقول له: ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ما بقي لبني أدم رزق ولا للأنعام ولا للوحوش ولا للهوام قد أهل السموات والارضين وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي وسرادقات المجد والكروبيون والصافون والمسبحون وقد أمرني ربي بقبض روحك فعند ذلك يبكي ميكائيل ويتضرع إلى الله ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت فيحضنه ملك الموت ويضمه ضمة ويقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه.
يقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت؟ وهو أعلم
يقول مولاي وسيدي أنت أعلم بقي إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت.
يقول الجبار تبارك وتعالى: انطلق إلى إسرافيل فاقبض روحه فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل فيقول له: ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد وقد أمرني الله بقبض روحك.
يقول إسرافيل: سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء ثم يقول مولاي هون علي مرارة الموت فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه فيخر صريعا فلو كان أهل السموات والارض في السموات والأرض لماتوا كلهم من شدة وقعته.
يسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت؟ وهو أعلم
يقول مولاي وسيدي أنت أعلم بمن بقي بقي عبدك الضعيف ملك الموت
يقول الجبار عز وجل: وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي انطلق بين الجنة والنار ومت.
فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا عن أخرهم من شدة صيحته فيموت.
يطلع الله تبارك وتعالى إلى الدنيا فيقول:
يا دنيا أين أنهارك؟
أين أشجارك؟
أين عمارك؟
 أين الملوك وأبناء الملوك؟
أين الجبابرة وأبناء الجبابرة؟
 أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري لمن الملك اليوم؟
فلا يجيبه أحد..
فيرد الله عز وجل ويقول الملك لله الواحد القهار.
أفلا يقشر بدن أحد من المتكبرين واللاهين والعابثين لهذا اليوم؟
وقد جاء ذكر الملائكة فى القرآن الكريم 53 مرة كالتالى:
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.. سورة البقرة 31
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.. سورة البقرة 161
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ .. سورة البقرة 177
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الامُورُ.. سورة البقرة 210
وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ.. سورة البقرة 248
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.. سورة آل عمران 18
فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ.. سورة آل عمران 39
وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ.. سورة  آل عمران 42
إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ.. سورة  آل عمران 45
وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ.. سورة آل عمران 80
أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.. سورة آل عمران 87
إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ.. سورة آل عمران 124
بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ.. سورة آل عمران 125
إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا.. سورة النساء 97
لَّكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا.. سورة النساء 166
لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا.. سورة  النساء 172
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ.. سورة الأنعام 93
وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلآئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ.. سورة الأنعام 111
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ.. سورة الأنعام 158
إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ.. سورة الأنفال 9
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ.. سورة الأنفال 12
وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ.. سورة الأنفال 50
وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ.. سورة الرعد 13
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ.. سورة الرعد 23
لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ.. سورة الحجر 7
مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذًا مُّنظَرِينَ.. سورة الحجر 8
فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ.. سورة الحجر 30
يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ.. سورة النحل 2
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.. النحل 28
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.. سورة النحل 32
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.. سورة النحل 33
وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ.. سورة النحل 49
أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلآئِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيمًا.. سورة الإسراء 40
أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً.. سورة الإسراء 92
لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ.. سورة الأنبياء 103
اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ.. سورة الحج 75
وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا.. الفرقان 21
يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا.. سورة الفرقان 22
وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا.. سورة الفرقان 25
الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.. سورة فاطر 1
أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ.. سورة الصافات150
فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ.. سورة ص 73
وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.. سورة ص 75
إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ.. سورة  فصلت 30
تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِن فَوْقِهِنَّ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.ز سورة الشورى 5
وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ.. سورة الزخرف 19
فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ.. سورة الزخرف 53
فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ.. سورة محمد 27
إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنثَى .. سورة النجم 27
إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ.. سورة التحريم 4
تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ.. سورة المعارج 4
يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا..سورة النبأ 38
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ.. سورة القدر 4








هناك 4 تعليقات:


  1. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد

    الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
    وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه.
    • قسم الفقه وأصوله.
    • قسم الحديث وعلومه.
    • قسم الدعوة وأصول الدين.
    كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
    البرامج الدراسية:
    أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
    البكالوريوس:
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
    • بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
    • KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
    ثانيا: برامج الدراسات العليا:
    الماجستير:
    ماجستير في الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
    ماجستير في الدعوة
    JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
    ماجستير في العقيدة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
    ماجستير في القراءات
    JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
    JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
    ماجستير في فقه السنة
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
    ماجستير في أصول الفقه
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
    ماجستير في علوم الحديث
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
    ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
    JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
    ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
    KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
    JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
    الدكتوراه:
    • دكتوراه في الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
    • دكتوراه في الدعوة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
    • دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
    • دكتوراه في العقيدة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
    • دكتوراه في القراءات
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
    • دكتوراه في فقه السنة
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
    • دكتوراه في أصول الفقه
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
    • دكتوراه في علوم الحديث
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
    • دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
    الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
    تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

    مع تحيات/
    كلية العلوم الإسلامية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/


    ردحذف

  2. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    عمادة الدراسات العليا
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
    - كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
    - كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
    - كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    - كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
    - مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف
  3. المكتبة الرقمية
    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر منخمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
    الرؤية:
    إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
    الرسالة:
    تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
    الهدف من المكتبة الرقمية:
    1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
    2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
    3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
    4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
    موقع المكتبة الرقمية


    http://dlibrary.mediu.edu.my/

    الطالب
    wajeeh.kamel

    ردحذف