الاثنين، 22 ديسمبر 2014

معجزات سيدنا رسول الله محمد "صلي الله عليه وسلم"

تراوحت أشكالها بين المادية وأخرى روحية وأيضا معنوية
 
معجزات سيدنا رسول الله محمد "صلي الله عليه وسلم"

كتب محمود خليل:

أستغربت كثيرا من أناس يصفون سيدنا ورسولنا وشفيعنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم, خاتم الأنبياء والمرسلين, أنه رسول بلا معجزات, بل ينكرون نبوته من الأصل, متأثرين بكتابات قرأوها لمغرضين, أو سمعوها من موتورين, ولم يكلفوا أنفسهم عناء البحث والتفكر والتدبر التى امرنا بها المولى عز وجل فى كتابه الحكيم.
يظن هؤلاء المغيبون أن المعجزات هى فقط معجزات حسية مثل عصا موسي, أو مائدة عيسي, ولا يدرون لأن أذانهم صمت, وعيونهم عميت عن الحقيقة التى تؤكد معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, حسية مادية, روحية, معنوية.
إن المعجزات هى كل أمر خارق للعادة, يأتى متحديا للعقول, القوة, القدرة, الفهم, ولذلك كانت أول معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هى القرآن الكريم الذى نزل عليه من لدن حكيم وسط بيئته التى كانت تتميز بالفصحاة اللغوية, وقد فشل العرب وقتها فى أن يأتوا بآية واحدة مثله بعدما تحداهم رب العزة فى كتابه الكريم.
كانت معجزة انشقاق القمر ليلة البدر وهو الانشقاق الذى أثبته العلم الحديث.
ذكره صلى الله عليو وسلم أن الله تعالى  زوى ـ أي جمع ـ له الأرض كلها فضم بعضها لبعض حتى رأها وشاهد مغاربها ومشارقها, وقد ثبت بالأدلة أن كل ما ذكره فى هذا الحديث الشريف تم بالفعل وكل الأحداث التى وقعت تدل على صدقه ومعجزته صلى الله عليه وسلم, إنه لا ينطق عن الهوى.
ومن المعجزات الحسية المادية حنين جذع الشجرة إليه صلى الله عليه وسلم لما فارقه إلى المنبر وصار يخطب على المنبر بعد ما كان يخطب عليه ولم يسكن حتى أتى إليه فضمه وأعتنقه فسكت.
ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم المادية نبع الماء من بين أصابعه الشريفة. منها أيضا تسبيح الحصى بكفه. تسبيح الطعام حين وضع عنده -أي بين يديه الشريفتين – فنطق.  تسليم الحجر والشجر عليه صلى الله عليه وسلم بالنطق.  حديث الشاه المسموعة إليه صلى الله عليه وسلم وتحذيره من أكلها لأنها مسمومة. شكوى البعير إليه صلى الله عليه وسلم وأن صاحبه يجهده فى العمل ويشق عليه. شهادة الذئب له صلى الله عليه وسلم بالنبوة .دعوته لنخلتين لستره صلى الله عليه وسلم أثناء قضاء حاجته ثم أمرهما بأن تعود كل منهما إلى مكانها. قربت منه صلى الله عليه وسلم ستة من الأبل لينحرها فصارت كل واحدة تقترب منه ليبدأ بها.
ومن بين المعجزات الطبية المادية أيضا ما كان يوم أحد حينما سقطت عين قتادة بن النعمان الأنصاري فردها فصارت أقوى من العين الصحيحة. ومن المشهور إنه صلى الله عليه وسلم أبرأ عين أبي طالب ـرضي الله عنه ـ من الرمد حين تفل فيها صلى الله عليه وسلم. وكان عبد الله بن عتيك الأنصاري أصيب فى رجله فمسحها صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة فبرأت.
ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم إنه أخبر العديد من الصحابة والمسلمين أنهم سيقتلون على أيدى الكفار وكان مصير كل من ذكرهم صلى الله عليه وسلم ما ذكره. كما أخبر صلى الله عليه وسلم عن بعض من المسلمين أنهم سيركبون وسط البحر -أي يغزون في البحر- فكان كما أخبر.  كما قال صلى الله عليه وسلم في الحسن بن علي أن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين فكان كما قال ,فلما توفى أبوه بايعه أربعون ألفا على الموت فتنازل عن الخلافه لمعاويه حقنا لدماء المسلمين. كما أخبر صلى الله عليه وسلم, عثمان بن عفان أنه ستصيبه بلوى شديدة يريد قتله فكان كما قال. وقد أخبر صلى الله عليه وسلم بمقتل الأسود العنسي في صنعاء اليمن في الليلة التي قتل فيها فجاء الخبر بما أخبر به. كما أخبر صلى اله عليه وسلم بقتل كسرى كذلك في ليلة مقتله وأتى الخبر كما ذكر. أيضا أخبر صلى الله عليه وسلم الشيماء بنت الحارث السعدية أخته من الرضاع أنها قد رفعت في خمار أسود على بغله شهباء فكان كما أخبر.
ومن معجزاته فى الدعاء أيضا صلى الله عليه وسلم, أنه دعا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بأن الله تعالى يعز به الإسلام فأصبح مسلما فعز بإسلامه كل من أضحى مسلما.  كما دعا صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب بذهاب الحر والبرد عنه فكان علي لا يجد حرا ولا بردا فى جسده أبدا. ودعا صلى الله عليه وسلم لابن عباس بالفقه فى الدين وعلم التأويل فصار بحراً واسع العلم. كما دعا صلى الله عليه وسلم لثابت بن قيس بن شماس أن يعيش سعيدا ويقتل شهيدا فكان كذلك. ودعا أيضا لأنس بن مالك بكثره المال والولد وطول العمر فعاش نحو المائة عام وكان ولده من صلبه مائة وعشرين ولدا ذكرا، وكان له نخل يحمل في كل عام حملين .كما قال صلى الله عليه وسلم في رجل منافق أدّعى الإسلام وغزا معه وأكثر قتال الكفار مع المسلمين أنه من أهـل النار فقتله الكفار ولكنه لم يصبر على ألمه فطعن نفسه فمات فكان من أهل النار. وكان بينه صلى الله عليه وسلم وبين عتيبة بن أبي لهب أذى فدعا الله تعالى أن يسلط الله عليه كلبا من كلابه فقتله الأسد.
ومن معجزاته أيضا صلى الله عليه وسلم, أنه لما شكا إليه شاك قلة المطر وإنقطاعه وهو فوق المنبر في خطبة الجمعة فرفع يديه إلى الله تعالى ودعا وما كان في السماء من سحاب فطلعت سحابة حتى توسطت السماء فأتسعت فأمطرت فقال ثلى الله عليه وسلم, اللهم حوالينا ولا علينا فأقلعت وأنقطعت.  كما أمر صلى الله عليه وسلم عمر الفاروق أن يزود أربع مائة راكب أتو إليه من تمر كان عنده فزودهم منه والتمر كان مقدراه كالفصيل الرابض فزودهم جميعا وكأنه ما مسه أحد .كما أطعم صلى الله عليه وسلم الألف الذين كانوا معه في غزوة الخندق من صاع شعير ودون صاع وبهيمة -ولد الضأن- فأكلوا وشربوا وأنصرفوا وبقي بعد
انصرافهم عن الطعام أكثر مما كان من الطعام. كما أطعم أهل الخندق أيضا من تمر يسير أتت به إليه جارية. كما أطعم جماعة من أقراص شعير قليلة حتى أن أنس جعلها تحت أبطه لقلتها فأكل منها ثمانون رجلا وشبعوا كلهم وهو كما أتى لهم كأنه لم يمسه أحد. أيضا أطعم صلى الله عليه وسلم الجيش حتى وصلوا إلى حد الشبع من مزود ـ وعاء التمر ـ ورد ما بقى فيه لأبي هريرة صاحبه, ودعا له بالبركة فأكل منه في حياته إلى حين قتل عثمان.
ومن معجزاته أيضا أنه صلى الله عليه وسلم حينما تزوج بزينب بنت جحش أطعم خلقا كثيراً من طعام قدم إليه في قصعة ثم رفع الطعام من بينهم وقد شبعوا وهو كما وضع أو أكثر.  وفى غزوة حنين رمى صلى الله عليه وسلم الكفار بقبضة من تراب فأمتلأت أعينهم ترابا كلهم وهزموا عن أخرهم. ولما أجتمعت صناديد قريش في دار الندوة وأجمعوا على قتله وجاءوا إلى بابه ينتظرون خروجه فيضربونه بالسيوف ضربه رجل واحد خرج عليهم ووضع التراب على رأس كل واحد منهم.

أما معجزة الأسراء والمعراج من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى  فهى قمة المعجزات وإذا كان البعض يشكك فيها, فما قوله وقد وصل الإنسان حاليا إلى القمر والمريخ وكواكب أخرى؟, فهل هذا الأمر ببعيد عن رسول مؤيد من الله تعالى؟.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق